في البداية حابه أرحب فيكم في مدونة روائع الجودي بيتكم ومكانكم ..
سهرتنا الليلة برعاية مدونة قلوب و أجنحه و صاحبها المدون الأخ ابن السور .. صاحب فكرة الإلتقاء في أحد المدونات كسهرة يتم خلالها مناقشه كافة مقالات المدونة و اسلوب كاتبها ... و قد قام مشكورا بترشيح مدونة روائع الجودي كأول مدونة في سلسلة السهرات الثقافيه ... على أن يتم النقاش من خلال التعليق في هذا البوست .. و النشر سيتم بنفس الوقت و النقاش أيضا ..
و كنوع من التسهيل عليكم
اخترت لكم البوست الذي تم نشره عندما تمت مدونتي عامها الأول سنة أولى تدوين وقد حوى على (لنكات) بعض النصوص اللاتي شكلت وقفات مهمه بالنسبة لي
بالإضافه إلي ترشيحي للمواضيع التي تم طرحها تأثرا بقصص مدونة سلة ميوة
وهو نص شاطئ النسيان ... و عشق الأفعى
و المدونة بشكل عام كلها تحت أمركم من أول موضوع تم نشره في 1-1-2010
إلي اليوم ...
أتمنى تقضون سهرة ممتعه مع كلمات الجودي و تثروني بتعقيبكم و انتقاداتكم إلي بتأكيد محل تقدير و احترام مني و مادة النقاش لهذه الليله ..
حياكم الله و نبدأ سهرتنا بعون الله
أحم أحم ..
ردحذفألوووو ..
الصوت واضح ؟ .. يبدو إننى جئت مبكراً ..
حياك الله أخوي قوس
ردحذفنورة الجودي ... بالعكس ... قبل الموعد أفضل بكثير علشان تاخذ وقتك في القراءة ..
أتمنى لك سهرة ممتعه مع الجودي
مساء الخير ان شاء الله ماتاخرت :)
ردحذفSweet Revenge
ردحذفهلا و الله الغاليه
لا حبيبتي ما تأخرتي بالموعد بالضبط وقبل الموعد نورتيني :)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ردحذفهلا بالجودي
واهلا برواد مدونتج
انهم بالتأكيد رائعون مثلج
انها بداية لفكرة
تجمع أحبة الكلمة وعشاق القلم
في رحاب مدونة اتفق الجميع
انها رائعة
ستكون سهرة مميزة ان شاء الله
ونفتتح الحوار باسم الله سبحانه
سأعود ثانية وثالثة ورابعة
كي نتحاور ونتناقش في الكثير
مما كتبتيه هنا
الان ربما عليّ الانتظار
كي نقرا جميعا حروف عشاق قلمج
ونستمتع بما ينثرونه هنا من راي وحوار
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ردحذفحياك الله ابن السور في مدونتي المتواضعه و شكرا جزيلا على الفكره و على اقتراح اسمي كأفتتاحيه لها ...
و شكر أكبر على كلمات الإطراء في حقي و حق المدونة وروادها ...
اتمنى للأمسية التوفيق .. و للجميع التوفيق و السداد والاستمتاع ..
حياك الله
أهلاً بالحضور الكرام
ردحذفأصدقاء التدوين و زملاء القلم ..
أهلأ بكم فى ضيافة روائع الجودى
فى ربوع المدونة المحببة لى من تاريخ افتتاحها ..
قوس
ردحذفحضرتك من أهم رواد المدونة إلي أحرص على سماع رأيهم في النصوص و في الغالب يكون لك تفسير خاص مختلف عن الغالبيه حياك الله في بيتك ومحلك
اهلا بك ياقوس
ردحذفوشكرا جزيلا على قبولك الدعوة
يبدو واضحا انك من الرواد الاوائل لهذه المدونة
ثق بانها تستاهل محبتك واعجابك ثم متابعتك لها
يهمنا كثيرا ان نقرأ رأيك فيما اعجبك من مواضيعها
ويهمنا ( ايضا ) ان نفهم منك السبب الذي يجعلك
تتابعها .. ترى .. مقالاتها .. مرحها .. جديتها .. صدقها .. قصصها .. رسائلها .. نثرها .. قصائدها
اشياء كثيرة يمكنك ان تختار منها
اشكرك على الترحيب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
ردحذفمتجمعين عند المصطفى ان شاءالله بالجنه .
/
قراءة الجودي متعه راقيه حقيقه .
و لدي سؤال كبداية و الله يعينكِ لي نهاية السهره
هل تجد نفسها الجودي بعد كل تدوينه جديده
تعيد نفس النمط السابق لكتابتها ؟
أم تشعر أنها قدمت شيئ جديد مختلف كلياً عن سابقه ؟
ممكن تعتبرينهم سؤالين أو سؤال من شقين كيفج
و لج فائق احترامي
انا مستمتعة الصراحة بقرائة البوستات القديمة ,متابعه :)
ردحذففى البداية لو وودنا تصنيف مدونة روائع الجودى فأننى أقول إنها تتسم بالإسلوب الشعرى الزجلى النثرى الجميل
ردحذفوأغلب طرحها بهذا اللون ..
الجودى كتبت عن الحب
وعن المرأة
وعن الرجل
وعن الشوق
وعن اللقاء
وعن الوطن و همومه
وعن الخصام
وعن الرضاء
وعن اقلق و الترقب
وعن الفرح
وعن الحزن
وعن الألوان و الربيع
وعن الغرور
وعن كل شيء و لكن بأسلوبها المتميز الجميل
نحن هنا ليس لمجرد المدح أو النقد .. ولكننا نحلل مدونة عزيزة علينا ..
أنالا زلت أتمنى لو أن الجودى تكتب لنا يوماً قصة قصيرة أو يوم فى حياتها و أنطباعتها عن ما يدور حولها .. لا يعنى ذلك أننى لا أحب أسلوبها الحالى و لكننى وددت أن أراها بشكل مختلف رغم إننى متاكد بأن ما سوف تكتبه سوف يكون بمثل جمال أسلوبها الراقى اللذى تعودنا عليه ..
آهلا و سهلا فيك أخ منصور
ردحذفو حياك الله في بيتك الثاني ...
وبالعكس أسئلتك محل ترحيب ..
عني أجتهد بالتلوين اختياراتي و الخروج عن النمطيه لكن بالتأكيد في النهايه روح الجودي و القليل من مشاعرها تكون موجوده في كل نص أو ليست مشاعر بقدر ماهو تجاوب مع القضيه أو الحكايه المطروحه بالنص ..
أتمنى تكون إجابتي وافيه ولو عندك أي استفسار بالتأكيد برد عليه بكل رحابة صدر ...
نورتني و ناطره اسئلتك الثانيه :)
أخ قوس ...
ردحذفأنا حاولت للأمانه ... بس ما ارتحت لنشرها وحولتها لخاطره وهي شارع وسط المدنية http://aljoudi.blogspot.com/2010/06/blog-post_12.html
و بحاول أعيد التجربه و تأكد إني باستمرار أحاول .. ولكن للأمانه أجد نفسي بخواطر أكثر أو بالنصوص إلي اكتبها أيا كان مسماها :)
من ناحيتي الي يعجبني بمدونة الجودي ويخليني اتابعهاالتنوع الي فيها ماتكتب قصة وحدة اوشعور واحد هي مرة ظالمة ومرة مظلومة والغريب انا في كلا الحالتين تتعاطف معاها , كلماتها تلمس شي فينك و تعبر عن حاله مرينا فيها او عايشناها .
ردحذفاحب القصص والاحظ ميل جودي للقصة في كتاباتها تاخذك معاها في مشهد ممكن يستمر ثواني او اعوام .
اسلوبها في الكتابة بسيط ,كلمات بسيطة وتوصلك للهدف بدقة وباختصار .
أين تحلطم عن السهرة ؟
ردحذفقال الله تعالى فى كتابه العزيز
وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لَا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ (20) لَأُعَذِّبَنَّهُ عَذَابًا شَدِيدًا أَوْ لَأَذْبَحَنَّهُ أَوْ لَيَأْتِيَنِّي بِسُلْطَانٍ مُبِينٍ
الشيء الثانى اللذى أنا لاحظته على طرح الجودى وحقيقة أنا معجب به هو :
ردحذفقوة تماسكها وتحكمها بمشاعرها وعاطفتها فلا يمكنك تمييز الحالة المزاجية لها من خلال كتابتها ..عكسى أنا مثلاً فاللذى يقرأ مقالاتى فسوف يعرف جميع الظروف اللتى مررت بها سواء فرح أو حزن ..
والسئوال للجودى :
هل هذا مزيد من التحفظ كونك إمرأة أم أنك قوية جداً ولا تجعلين عواطفك و مشاعرك تكتبك من خلال تدويناتك
؟؟
Sweet Revenge
ردحذفيسعدني رأيج سويت ويمكن هذا خط اخذته من البدايه وحرصت عليه من باب التنوع من جهه ومن باب شمول مشاعر لأكبر شريحة من النساء بتنوعات مشاعرهم واختلافاتها ...
مثل ماكتبت عن المرأة المغدورة في زوجها ...كتبت مشاعر المرأة الثانيه في حياة الرجل المتزوج ...
أظن المرأة مادة خصبة بما تحتويه من مشاعر و متناقضات ..
انا هنا...
ردحذفبداية
اسفة على التأخير
بس تعرفين ظرفي
..
المهم...
انا الحين ببحث بجم مكان...
وجم تدوينه وارجعلكم بالنقد السلبي والايجابي
مساكم الله بالخير
:)
أخ قوس
ردحذفالأخ تحلطم قال إن بيحضر و عسى المانع خير أو لعله بينا و لي الحين ماشاركنا بتعليق ...
أم عن سؤالك
قوة مممم ما اعتقد أظل امرأة لي مشاعري و عواطفي و تأثري بمن حولي لكن الاحتمال الأكبر و إلي ارجحه هو من باب تحفظي كوني إمرأة .. :)
سلة ميوة
ردحذفمنورتني الغالية ...
و أكيد تأخرج بعذر مقبول .. بانتظار عودتك بكون وحياج الله المكان مكانج :)
تأخرت لأسباب خارجة عن إرادتي :)
ردحذفشكرا للمضيفة وشكرا لصاحب الرعاية الأخ الكريم ابن السور
الجودي قلم بلون الزهر .. بلون المرأة
إلى الآن لم أجد مدونة أعطت هذه المساحة من الفكر والكلمات بحق المرأة مثلما فعلت الجودي
متابعة للضيوف وبقية الآراء :)
كل النساء يتمتزن بالقوة ياقوس قزح بس المشكله ان البعض "يختار" عدم استخدامها والاسباب كثيرة
ردحذفوالجودي وحدة منهم تختار في بعض الاحيان عدم اللجوء للعنف ;)
اسمحولي علي المداخله
أعتقد يا الجودى إنه عندك الموهبة فى تنويع إبداعاتك وعطاءاتك والدليل على ذلك هذا البوح الرائع اللذى نقرأة لك على صفحات مدونتك .. ولكن خوفك من أن لا يروق للاخرين فصدقينى هذا أحساس كل كاتب أو روائى أو قصصى أو شاعر . ولكن سوف تتفاجئين بكم المعجبين بما تكتبين . فقط حاولى .فنحن هنا مبتدئين و هواة ولسنا مجالاً للنقد من الاخرين لأننا أحرار فيما نكتب ولا نرجو من ذلك إللا أرضاء ذواتنا .. أحم أحم .. شكلى أعجبنى الميكرفون هههههههههه
ردحذفالجودي
ردحذفنكهة امرأة ونظرة رجل
فهي حملت المشاعر بقلب
وحملت الفكر بعقل
وتوازنت بين العرض والمطلوب
فكانت كالفراشة جمالا
والكنحلة عملا
فأحبها الجميع..
وتأثر بقلمها الجميع
هناك الكثير من المواقف في كتاباتها
يمكن ملاحظتها بسهولة
لا تحتاج لفحص مبكر هي نظرة مفتوحة
يمكن التلاقي معها وبها لفهم اختلاجات
هذه الكاتبة المفعمة بالعطاء
هي انتارت نماذج من كتاباتها
ترى .. مالسبب
لنذهب ونقرا ونفهم
المجال مفتوح لحوار اشمل
هي لا تمانع بان تعطي من وقتها
كما اعطت من قبل من قلمها وفكرها
ماأسعدنا طوال هذه الفترة
أتفق مع الأخت sweet Revenge في ان الجودي متنوعة ومختلفة في كل مرة .. المشاعر مو نفسها بكل نص .. مرة حب ومرة كره ومرة رضا ومرة غضب
ردحذفوهذا الشي معطيها ميزة وانجذاب من القارئ وتوقع غير المتوقع مع كل نص يديد
اخترت موضوع
ردحذفاعتقني
في 23 يونيو 2010
فيه ناشدته بكل انكسار..
اعتقني...
مُبدية رغباتك..معاناتك...وماسيؤل اليه الحال في غيابه عنك ورحيله...
تحاكين في نصٍ نثري، بكلماتٍ مبسطة..سلسه وسهلة الفهم
معضلة أبدية بين الرجل والمرأة...
ذاك الشعور الذي لو ماكان حقيقي..لكنا نشعره به..
ظل الرجل!
أكثر ما اعجبني..
لأكون أنا ذاتي نفسي قلبي و قالبي ...
لآختلف عن صورتك و مـَسخك ...
اعتـقـني ...
بالنسبة لي، في أي نص، النهاية هي ما يختم بداياته، فأن كان قوي
قوى النص
وان كان ضعيفاً تهالك مهما كان النص قوي..
اجدت النهاية..برافو...
Sweet Revenge
ردحذفأنا معك . ولا أشك فى قوة المرأة العربية .. ولكن إالى أن تصل الى المهنية لابد و أن تكون أكثر قوة و توحش كى تكتب ما تشاء .. وما الاختيار يا سيدتى إللا خوفاً من مقص الرقيب . ومقص الرقيب هنا لدينا هو المجتمع .. وكذلك تبليك المدونات من الحكومات الهزيلة .. والدلالة على ضعف المرأة و الرجل على حدِ سواء هو إننا كلنا نكتب بأسماء مستعارة عدا القليل جدا منا ..
BookMark
ردحذفوانا اشاطرك الراي بان sweet Revenge اصابت فيما قالت عن الجودي
BookMark
ردحذفنعم متنوعة و مختلفة كل مرة كلنا نتفق على ذلك . ولكن كنا نود أن نراها بلون أخر مختلف .. لون خارج المنظومة النثرية الشعرية ..
BookMark
ردحذفهلا و الله الغالية ... و حياج الله و السهرة توها بأولها ومافي تأخيره ... بالمره ...
و شهادتج اعتز فيها خصوصا إنها بلساء إمرأة ;)
اتمنى لج امسيه سعيده معانا :)
حياج الله والبيت بيتج ..
الشيء الجيد فى مقالات الجودى هو أختزال النص فى صورة دسمة جداً تجعل كل سطر له قوته وفى نفس الوقت تضع لنا خلاصة قصة فى سطور قليلة ولكنها فى العمق .. وتصيب الهدف مباشرة و تصل الى القلب مثل السهم
ردحذفقوس قزح
ردحذفاقتراح موفق
لو نراها في ثوب آخر ولون آخر من النصوص
بالتأكيد ستجيده وتبدع فيه أيضًا :)
http://aljoudi.blogspot.com/2010/06/blog-post_23.html
ردحذفنص اعتقني ..
شكرا سلة :)
سلة ميوة
ردحذفصعب جدا إني أعلق على هالنص لأن يمثل حاله خاصه من الحب و القيد و الرغبة في التحرر و العودة له من جديد و كأنه بقيده صمام الأمام وفق المعتقد القديم أو كأنها جبلة على حبه .. ولن تجرأة على تجربة الآخر ... فهو و لا شيء بعده ولكنها تطلب الحريه !!
من الموضوع السابق وعدة مواضيع أخرى
ردحذفوجدت ان الجودي قلم لايعبر عن نفسه
بل عن الآخرين..
تذوب في طيات حبرها
أرواحٌ أخرى..تقخبّر بنزف قلمها موقفاً غرق فيه غيرها فانتشلته بمشاعره..
مما يدل على أنها انسانه بكل ما تحمله الكلمة
تحمل في داخلها كل الناس
فهي تشعر بالانسان..تتعاطف معه...فتبوح بماكان ليقوله..
أحب في نثرها، المشاعر الجياشة التي لاتترك في داخلك اثر سلبي رغم بؤسها احيانا، لكنك تخرج من مدونتها سعيدا بما اثرتك به..
أحيانا لا يعجبني بنصها توضيف كلماتٍ قوية، و ألفاظ، قد تتماشى مع النص لكنها وان اثرت النص الا انها لاتتماشى مع سلاسة النص في الصياغه
رغم ذلك...تظل نصوص الجودي
من أروع نثر قرأته، يحاكي النفس قبل أي شيء آخر
وهنا أشكر ابن السور
للبادرة الطيبة
والفكرة الجميلة
والتي بها نستطيع نثر افكارنا انقتادنا..وسعادتنا بالتدوين دون تكلف...
مودتي للجميع
سويت .. بوك ... ابن السور
ردحذفللأمانه ... أجهل سبب عدم استخدامي للقوة .. وحتى في الحياة الواقعيه لا أخلو منها أي القوة ولكنني نادرا ما استخدمها ... بالكويتي ... احشم إلي جدامي ... واحيانا أكثر من اللازم ... لكن ممكن استخدمها في نص و في أضيق الحدود واراها مناسبة للأشخاص خارج إطاري الخاص ...
مثال نص شموخي
http://aljoudi.blogspot.com/2010/10/blog-post_04.html
سلة ميوّه
ردحذفمشكوره على هذا الاطراء
وهذه الفكرة هي جمع حرف
ثم كلمة ثم سطر ثم حوار
وبالحوار تتلاقى افكارنا اما في جمع
او في عرض يتفق عليه الكل او يتحفظ
عليه البعض او يكون مفتوحا للجديد
الجودي
ردحذفلا جهل .. انما هي ( احشم اللي جدامي )
هذه ... يمكن ان تسيس الى عدة محاور
وفي كل مره لها تناول
سلة
ردحذفأنا أستمتع بتوظيف الكلمات السهله تصل للقارئ دونه تكلف ولا يحتاج للبحث عن معناها ... ولكن .. من جهه أخرى قد طلبه مني أكثر من مره أن اتوغل في استخدامي للكلمات واللعب على أوتارها ...
لذلك احاول ارضاء كافة الأذواق أحيانا :)
ابن السور
ردحذفاتوقع جذي بالفعل ... أحيان أشعر إن إلي في المقابل لن يجابه هذه القوة ... فلا استخدمها .. واحيان أشعر بأنه لا يملك الحجه ... فلا استخدمها ... واحيان ... وأحيان وكل أحيان على حسب المكان و الظرف ... وطبعا ناهيك عن كل الاعتبارات الاجتماعيه الأخرى مثل العمر و غيره ...
ومن جهة ثانيه الطيب أحسن :))
بس أعرف إني مو ضعيفه وقويه بالقدر الكافي و احتمال أكثر من الكافي
حيا الله الجميع ,مستمتعه معاكم :)
ردحذفحبيت نص "الذي يليني بالمقعد" العنوان واضح بس تندمج مع النص وتنسي العنوان لتصل لمفاجاة النهاية
احب المفاجآت
آسف من الحين لي باجر على التأخير
ردحذفوالله العالم إن السهره كانت في بالي لكن بعض الظروف
سرقت وقتي.
عموما أعتقد أن شهادتي في الجودي مجروحه ليس فقط لما تدونه ولكن بحكم متابعتها لمدونتي ومشاركتها المستمرة كونت إنطباعات شخصية عنها زادتني إحتراما وتقديرا لها,والتقدير والإحترام موصول لكل الزملاء والزميلات.
الجودي
ردحذفوهذا ماقلته
تحملين نكهة امرأة ونظرة رجل
فارجل عادة يخضع عواطفه للعقل والمنطق
والمرأة تخضع عقلها للعاطفة والوجدان
فيكون حكمها به رحمه
وعندما تحمل نكهة المراة وعقل الرجل
فان حكمها منطق ورحمتها عدل
سويت
ردحذفغالبية النصوص يكون خلفها قصه ما ... ليس كل النصوص ولكن الغالبية ... و نص الذي يليني بالمقعد كنت بالطائرة و مسافرة بروحي و هذه بحد ذاتها كانت تجربه فريده ... ودعني محرم ... واستلمني محرم في مكان ثاني و خلال جلوسي في الطائرة كان معاي مجموعه من الطلبه الرجال و كانوا واقفين في الممرات و يتناقشون امتحان لهم رايحين له .. و رسمت الموقف على هالأساس ... وكأن أحدهم كان يطيل النظر إلي ... القصه من الخيال
http://aljoudi.blogspot.com/2010/03/blog-post_17.html
تحلطم
ردحذفحياك الله ... و ماله داعي الاعتذار على قولة الرويشد الليل في أوله :)
أتمنى لك أمسية ممتعه ...
وشاكرت لك كلمات الإطراء واتمنى اسمع نقدك وأدري إنك أحيان اتخالفني بالرأي و تشوف في النص أبعاد مختلفه عن إلي انا شايفتها :)
منورني
صحيح..
ردحذفاحيانا النص يحتاج لدعم بالكلمات...
وفعلا انت دايما تتنوعين بالنص..
وبالمفردات
وللأمانه
احيانا اقرأ كلمات جديدة جداً وتعجبني:)
وانتي ادرى
فاستخدمهم في الحياة العامة
:)
ما امانع بالكلمات القوية والعميقة،
لكن انتبهي من ان احيانا تطغى الكلمة فتحمل النص فوق طاقته
امم بس مادري ليش رديت وشرحت الكلمة بس قاعده اقولج وجهة نظري:)
ابن السور ...
ردحذفسمعت هذا اللفظ بالضبط من اسبوعين من شخص قريب جدا مني قالي إنتي كلامج كلام عقل و تفكير رياييل !!!
ما أدري إذا ميزة أو عيب أو تميز
لكن أتمنى إن طرح هذا العقل و توظيفه بالنصوص يكون محل ارضاء ذائقة الجميع :)
الحين ببلش اسأله
ردحذف:)
1- أين ترين مدونة روائع الجودي بعد عام من اليوم؟
2- ماهي الطقوس التي تخلق لك جو كتابي ؟
3- ماهو النص الذي تأثرت به وعشني فيه أطول فترة؟
امم حاليا هذا الي في بالي ...وجاري التفكير:)
سلة ميوة
ردحذفأنا أدري ليش رجعتي و وضحتي :))
وأنا أشكرك على هالتوضيح .. و علشان جذي في الفترة الأخيره أواجه صعوبه في اختيارالنص لآن المعيار اختلف بالنسبه لي في السابق كان اختلاف الفكره هو النقطه المحوريه ... الحين دخل عنصر الكلمات في كل نص مما جعل اختيار النص غاية في الصعوبه ..
كوني اكتب النصوص وفق الحالةوالظرف ... ولكني لا ادرجها إلا وفق تسلسلها إلي يظمن لي التنوع على القدر المستطاع :)
فى بريك فى المنتصف ؟
ردحذفنشرب كوفيه و كيك و نستكمل الحوار ؟
أنا ما قد شفت سهرة حتى ولا عصير .. :)
وش جاب لنا تحلطم معه فى سيارته ؟
اشوف ان التوازن جميل وممكن ,عاطفة وعقل في كفتي الميزان تحقق توازن جميل للنصوص توصل العاطفة الي نحتاج لها ونحتاج التعبير عنها وعقل واعي يضع العاطفة في اطارها الصحيح بعيد عن الخطا والضياع
ردحذفاجمل النصوص الي اخرج منها بحكمة وعبره وموجود منها الكثير عند الجودي :)
سلة ...
ردحذفالسؤال الأول وايد صعب إني أجاوب عليه ... لآن بعلم الغيب أكثر ... لكني أتأمل إنها تبرز أكثر و أكثر ..و يكون لي فسحه و تحرر في الكتابه عن مواضيع أجرأ تخص المرأة و علاقاتها .. و إن كنت حاولة مره في نص
الغوايه
http://aljoudi.blogspot.com/2011/06/blog-post.html
أما عن طقوس الكتابه ... هههههه ما عندي طقوس معينه بس أحيان أحتاج للهدوء خصوصا لما أبدأ ما أحب أحد يقطعني ... إلا لما أرفع قلمي من على الورقه لآن يقطع تسلسل الفكرة ..
ردحذفو أحيان أشعر بفراغ فكري .. فألجأ لسفر أحسه منبع للأفكار و التجديد ... خصوصا من المشاهدات إلي تلاحظينها و إن كانت دقيقه مثل نص you made my day
http://aljoudi.blogspot.com/2011/03/you-made-my-day.html
نص لرجل شفته بالسفر وكان مبتسم و يكلم نفسه وكأنه لتوا انتهى من موقف زرع ابتسامته و يومه كله
الجودى
ردحذف"
أهم شي الفكرة .. كلمات النص تأتى بأنسياب ..مجرد أن يتبلور الخيال الى فكرة متحددة المعالم ..
أنا دائماً أشعر فى مقالاتك التحفظ الكبير وممكن أن تضيع منك كلمات رائعة بسبب التحفظ
النصوص إلي أثرت فيني ... هي النصوص الشخصيه ... إلي كاتبتها عني و عن حالة مرة فيني ... و صعب جدا إني أصرح فيها لكن راح اعطيج مثل منها ... نص لم تنصفيني
ردحذفhttp://aljoudi.blogspot.com/2010/03/blog-post_05.html
بوقت كتابته كنت متأثره و عايشه الحاله بكل حذافيرها :)
و على فكره الحاله مو مثل ما تبدوا في النص يعني القصه الشخصيه رسمتها بألوان النص يعني مو مثل ما تبدو ... واضح الحجي ولا أقول أكثر قولي لي حاسه إني مو واضح !!؟
لاواضح
ردحذفانتي مثلي
ارميها براس الرجل:)))
احيانا الموقف يكون عن غدر صديقه..
لكني اوظفه بطريقة يبين غدر عاشق...
اممم مادري شنو السبب..؟؟:))
اعتقدا بن السور راح يحلل شخصيتنا الحين
وعسانا مانطلع نحتاج نمر الطب النفسي:)))))
فعلا
ردحذفYou Made My day
من أجمل البوستات اللتى كتبتيها
عندما قرأته أحسست بأنه شيء واقعى و صادق
قوس
ردحذفضيافتي كلماتي .. أتمنى تروق لك :)
أما عن التحرر مو بالسهوله إلي نتكلم عليه بالتالي لي معاييري و حدودي إلي أحاول أحافظ عليه و أحيان أحاول إني أتحرر منها كونها جزء من شخصيتي .. اتوقع وما عندي نص حاضر ... لكن اتوقع إني بحاول أزيد جرعة الجرأة في النصوص .. ولو إني ما اشوف لها لازمه دام الفكرة واصله ومثل نص رجل الليلة حمراء
http://aljoudi.blogspot.com/2010/12/blog-post_06.html
وفيها واضح إن الرجل قاعد يصف ليلة حمراء بدون ما أطرق لكلمات ممكن تزعج أحد بجرأتها ...
سويت
ردحذفحبيبتي مشكورة يا قلبي ... صدقيني أحاول أخرج بهذه الخلطه العجيبه .. صحيح مو في كل النصوص .. لكنها محاولة دئوبه .. بالتالي هناك حكايه خلف النص اريد التعبير عنها يعني أحيان أنا أكتب النص و أحيان النص يكتب تفكيري و تفاعلي وما أقدر أملك كل خيوطه واحكمه :) خصوصا إذا كانت الفكره غير محكومه
ههههههههههههه سلة صدقتي بالضبط هذا إلي كنت بقوله يعني الموقف مختلف صغته بهذه الصورة الرجل كان هو المحور و حكايه لم تكن هي المقصوده مع إن كل كلمه في مكانها ..
ردحذفقوس قزح
ردحذفجد أخوي ما أدري ليش كان الشاعر مزدحم و كنت اخطر الشارع و رجل في الجهه المقابلة و ماشي و راسه منزله يتابع خطواته بابتسامه غريبه نابعه عن سعاده الله يبارك له ويهنيه و كان النص .. فرحت له ما أدري ليش :)))
الجودي
ردحذفلا شيء في الفكر او الادب او حتى الثقافة اسمها جرأة حرف .. انما هو عرض فكر به التزام .. وطالما هناك التزام فان عرضه سيكون بنطاق هذا الالتزام
ان كنا نرى ان الجرأة هنا هي في عرض كلمات غير مصوغه او مرتبطة بقانون فهي في هذه الحالة تكون هلامية .. حيث ان لكل فكر انتماء .. ولا يجب ان نخرج عن دائرة هذا الانتماء ,, انها ثقافة امم وحضارات
ثم اية جرأة في عرض كلمة .. الكلمة هي ذاتها دافع وقوة .. ولا تحتاج لعباءة نطرزها لها .. هناك خيط رفيع بين جرأة تكشف وجها مخفي مليء بالعقد وبين جرأة مكشوفه مليئة بفكر رائع
ردحذفابن السور
ردحذفاتفق معاك ...
إلي قصدته إني ما أجرأ انزل نص يتكلم عن ملامسة يد الرجل لوجة المرأة .. أو أي تصرف في حميميه حتى و إن كان مغلفه ... هو حياء .. هو التزام ... أحيان أجد النص حاضر أمامي .. و أخجل من تدوينه و إن دونته لا أنشره هذا إلي قصدته ولم أقصد الجرأة الفجة :)
ابن السور
ردحذفالجزء الثاني ... وهو جرأة مكشوفه مليئة بفكر رائع هذا إلي بحاول أسويه لكن تحت اطار كوني إمراة ولي محاذيري .. إشلون ما ادري بس بحاول مع الأفكار القادمه :)
الجودي
ردحذفهناك الكثير من التلميحات الاجمل يمكن استخدامها دون الخوض في تفاصيل تقودنا الى متاهات .. وهذه ليست لها علاقة بجرأ’ حرف .. ولا حتى بعرض موقف .. ثم هذه مشاعر خاصة واحاسيس مدقعه بالخصوصية ... ان نقلها بهذه الوضوح تفقدها الشفافية
الجودي
ردحذفالردين ليس لك ِالجودي .. انه رد عام على من يرى الجمال في جرأة الاحاسيس الخاصة .. انا اتفهم جيدا قلمج .. ولا يوجد بين تدويناتج كلها مايوحي بهذا الاتجاه .. انتِ كما وصفتِ تفسكِ .. بين هذه وتلك
إبن السور
ردحذفأنا لم أقصد بجرأة الكلمات أن تكون مثل قصائد نزار قبانى .. ولكن أقصد الجرأة فى الطرح والتعبير المباشر بالأحاسيس و المشاعر و الأدب العربى مليء بمثل هذا الطرح الراقى المحتشم .. وصدقنى لن يجعل النص باهت .. احيانا كلمة أحبك من إمرأة .. أو أكرهك فى نهاية النص تجعل له معنى
ابن السور ...
ردحذفأجد نفسي في كلامك ... يعني موافقه عليه بكل تفصيله ..ما قصدت النقل بصورة تفقدها الشفافيه .. ولكن كل ما قصدته إني أحيان أخجل حتى من الكلمات إلي ممكن تعتبر عاديه مافيها جرأة بالنسبه للغير .. و احاول اتجنبها ...
مقعدكم ماينمل يا جماعة وجد جد كنت مستمتعة معاكم ,شكرا لكم جميعا .
ردحذفشكرا الجودي علي الاستضافة الطيبة وان شاء الله مو الاخيرة .
ابن السور افكار مميزة وجميله الي الامام ,وموفق دائما .
تصبحون علي خير :)
سوري ابن السور لتصدي لتعليقك :)
ردحذفقوس ...
مثال لنصوص إلي كتبتها في هذا الإطار نص معزوفه رومانسية ... و بالنسبه كنت خجله إني أنشره و كنت كاتبته من فتره وكل مره أأجله ...
http://aljoudi.blogspot.com/2011/07/blog-post_18.html
و جاء من بعده نص أكرهك ... على الرغم من إن كره لكن أيضا توقفت عنده كونه في تفصيل دقيق لاسباب الكره و إلي ممكن تنشاف إنها حب أكثر من كونها كره
http://aljoudi.blogspot.com/2011/07/blog-post_26.html
عن نفسي ضعت بين قراءة الردود و قراءة المواضيع اللى سبقت دخولي لعالم المدونات و معرفتي بالجودي
ردحذفدام وصلت الردود للسبعين . عسى الروائع تتعدى السبعين سنه
فقط أتمنى لج حياة سعيده و أسأل الله لج التوفيق
احترامي / و شكراً للدكتور ابن السور على الفكره
يالجودي
ردحذفهذه المشاركات مني ليست لها علاقه فيما تنشرينه من قصص ومقالات ورسائل واشعار ونثر وغيرها
انه رأي عام ورد عام على من يتكلم عن جرأة الحرف
انا لا اقصد نثلك لاي موضوع يخص هذا الرد انه يفقده الشفافية .. انا قصدي كما عرضت في المشاركة اعلاه
رائعة
يبدو ان احنا اتعبناج في هذه السهرة
بصراحه مقدر جهدج والله يعينج على الردود ونشر
المشاركات
سويت
ردحذفأحلام سعيده أتمناها لك ..
وكل الشكر لحضورج ومشاركتج
و كل كلمة إطراء و نقد بناء وجهتيه لي
شكر من قلب
دمتي بخير و سلامه وحفظ الرحمن ورعايته
شكرا لك اخوي منصور ماقصرت
ردحذفمنصور الفرج
ردحذفحضورك بحد ذاته دعم أشكرك عليه .. وشكر أكيد موصول لابن السور ..
وشكرا جزيلا على السؤال إلي وجهته .. و لو إني كنت اتمنى اسمع منك أكثر ..
تمنياتي لك بالتوفيق و السداد
دمت بخير و بحفظ الرحمن ورعايته :)
ابن السور
ردحذفههههههه سوري أخوي و شاكره تفهمك و بالعكس مافي تعب أنا وايد سعيده بهذه الفعاليه و العدد يبين عندي إن الحضور كثيف لكن المشاركات محدوده بينا أتمنى إن إلي مو قاعدين يشاركون يكونون مستمتعين في النصوص و النقاش :))
للعلم التعليق في المدونة لا يتطلب أن يكون لك حساب ويمكن للجميع التعليق تحت مسمى غير معرف :)
ردحذففكرة إبن السور رائعة عن تجمع المدونين فى مدونه واحدة .. انا اشكرك كثير اخى أبن السور على هذا . واشكر الجودى لأستضافتها لنا كلنا .. يمكن أنا الوحيد من السعودية وكنت أتمنى أن يكون الوقت كافى لأوجه الدعوة لمن معى فى مدونتى ..
ردحذفأعتقد انها خطوة رائعة فى ثقافة التدوين
الجودي
ردحذفبالفعل الجضور كثيف
والمشاركات ايضا رائعة
80 مشاركة اذا رديتي على مشاركتي هذه
عدد جيد خلال ثلاث ساعات فقط
انها المرة الاولى في عالم المدونات
يكون مثل هذا التواصل السريع مع صاحب المدونة
اعتقد ان الفكرة نجحت بشكل رائع
صح ربما هناك من ينتظر للنهاية ثم يشارك
ردحذفعموما السهرة مفتوحة .. ويمكن لمن لم يشارك الليلة
ان يشارك فيما بعد فهذا البوست سيظل مفتوحا ان شاء الله
.. والجودي من اسمها صاحبة جود وكرم ولا تمانع ان شاء الله بالردود حتى بعد انتهاء السهرة
قوس قزح
ردحذفوانا ايضا اشكرك جدا على خلقك الكريم
وعلى ردودك المتوازنه والرائعة
ربما عليٌ ان اشكر الجودي بانها عرفتني عليك
كقلم وفكر .. سأكون من رواد مدونتك ان شاء الله
مع تكرار الشكر لحضورك هذه السهرة والمشاركة بها
اعتقد تحلطم لي الحين ماسمعنا منه اتوقع إن يقرأة حاليا ...؟
ردحذف----
قوس قزح -- ابن السور
حاولت اوصل الإعلان لأكبر قدر من رواد المدونة و نزلته قبل لا أرد على تعليقات البوست السابق حتى أظمن قراءة المشاركين معاي ..
ابن السور الفكره فكرتك و السهره و إن كانت في مدونتي فهي سهرتك و المكان مكانك و الضيوف ضيوفك وأنا معاهم :)
و أكيد حياكم الله و أنا مستمره معاكم :))
بالتأكيد
ردحذفماراح أمانع و البوست بيكون مفتوح وحياهم الله بأي وقت و السهره مستمره حاليا :))
أما عن الأخ قوس قزح فشهادتي فيه مجروحه قلم رافقني منذ البدايه .. :)
مشكوره يالجودي
ردحذفبصراحة قرأت ردود ومشاركات رائعة من رواد مدونتج
وشعرت كم انتي غاليه عندهم
وكم هم يحبون قلمج ويتابعون ماتكتبينه
الجودي
ردحذفاستمتعنا بالسهرة
وربي يعود عليج الأفراح
فالتجمع عندج فرح لامثيل له
شكرا لحسن ضيافتكم
والف شكر لكل من حرص على نجاح هذه الأمسية
ربي يديم هذا القلم وراعيته
ابن السور...لك كل الشكر والود
تصبحون على خير
ابن السور
ردحذفكل الشكر لك الفكرة و الموضوع و الرعاية والمشاركه كلها لك .. جزيت عنا خيرا ..
و ربي لا يحرمني من غلاهم ... لأنهم بالفعل غالين على قلبي وايد .. واعتبر المدونة بيتي و متنفسي و مكاني الخاص
كل الشكر لك و للحضور الكرام إلي ساهم في التعليق و إلي اكتفى بالاطلاع و مشاركته الحضور فقط و أأكد الموضوع سوف يبقى مفتوح ...
وحياهم الله أكيد في أي وقت :)
سلة ميوة
ردحذفمشكوورة على جهودج و خصوصا في هاليوم وأنا عارفه إنج مشغولة جدا و ماكنت متوقعه حضورج و كان لج كل العذر ..
غاليتي أسهامج بكتابت بوست و دعوة لتوجهة إلى المدونة و مشاركتنا السهره .. كرم فاق تخيلي أشكرج عليه من كل قلبي ...
أحلام سعيده أتمناها لج
ربي يحفظج و يديمج أعز صديقه :)
الجودي
ردحذفكل الشكر للجميع
لكل من ساهم بمشاركة او بالمتابعة
وسيبقى هذا البوست مفتوحا ان شاء الله
ويمكن لمن لم يشارك معنا الليلة
ان يساهم برأيه
في الوقت الذي يناسبه ..
وشكر خاص للكاتبة الجودي
التي وافقت على فكرتنا وشجعتها
واحتضنتها في مدونتها
ونلتقي دائما على حب الخير ان شاء الله
إبن السور
ردحذفالجودى
الحضور الكرام
وهذا سوف يكون بذرة أو بداية لملتقى أدبى و فكرى مستمر وممكن أن نطرح مقال أو شيء مثل الهاتش تاج ولكن فى المدونة و نتكلم عنه ..
اليوم كان لقائنا فى مدونه من أهم المدونات و اكثرها إستقرار و إستمرارية وهى الجودى ..
والجودى عد إنها كاتبة ومدونه راقيه إللا إنها تتميز بأن اغلب أصدقائها المدوننين من الصفوة الثقافية الممتازة وهى تعرف كيف تختار أصدقائها بحذر وبعد أن تفحصت المضافين لديها وجدت إنها أحسنت الاختيار جداً و عززت عندى إنطباع أحترام أكثر لمدونها ..
إن شاء الله :)
ردحذفالمرة القادمة انروح عند تحلطم
ردحذفواااااااخزياه...
ردحذفتخيلي اني نمت والتلفون بإيدي وفاتحه مدونتج قلت بس يبدون بسلم واثبت حضوري واقعد شويه واروح بس قدر الله...
مادري شقول كنت وايد متحمسه للفكره وحابه اشارك بس النوم سلطان
عموما الكلام عنج يفقد كل مفرداته
وانتي من الاقلام اللي تشرفت بمعرفتهم
شاعره متزنه اقدر اسميج
ماقريت لج ولا نص حسيت انج فاقده فيه السيطره على مشاعرج او انفعالاتج
وفعلا .... الجودي ودي اقرا لج قصه او نصوص بالعاميه مع اني ادري انج حاولتي
قريت كل الردود والحوار كان جدا ممتع قميضه انه طافني
بس الجايات اكثر بإذن الله
والفضل لج في عودتي للتعليق عقب غيبه اضطراريه
وجنج فتحتي شهيتي يالجودي
احبج والله يعلم
والقراءه لكل ماتكتبين اثراء لقلمي وافكاري
حبيبتي سامحيني لعدم استطاعتي المشاركه امس
والله يكتب لج الخير وين ماكنتي
ويعطيج حتى يرضيج
الليوان
ردحذفنومة العافيه يا الغالية ولا اتحسفين على شي ربي ما اكتبه و الخيرة أكيد في إلي صار .. ولو ما إنت كنت محتاجه لنوم اكثر ما نمتي :))
أكيد فقدنا وجودج وأتمنى إن فتحت قريحتج للعودة لآني بالفعل فاقدتج و فاقدة مدونتج ...
أما عن النصوص في العاميه فكان لي أكثر من تجربة ..و الحمد لله لاقت إقبال .. لكن ما اشعر إن نص سهل الكتابه ... يعني بالنسبة لي احس بصعوبه و تكلف فيه إلا في النصوص إلي نزلتها
مثل ما تفرق معي - وش لون أيامك بدوني - مالي هوى فيكم - واحتارت أفكاري - خانك شعورك و الأخير هذا كان رد على نص لابن السور ... وكم نص ما يحضروني .. أما عن القصه ...فعلا أشعر إني ما أملك أدواتها .. وإن كتبت في يوم بتكون أقرب من المقال أو صوت النفس عنها من القصه ...
الليوان ..
مشكوووره حبيبتي على تعليقج اليوم واهتمامج يا الغاليه .. و مشكوره على دعائج لك بالمثل ... وربي يتقبل منا ومنج صالح الدعاء ..أماعن الحب فربي العالم إني أبادلج هالشعور ..
أحبج في الله :)
السلام عليكُم والرحًمة
ردحذفيبدو إنهآ كآنت سًهرة شًيقة معُكُم .,
يالله نجي في الجآيآت
دمتي بخير ي الغآلية
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ردحذفهلا و الله بعازفة الألحان ..
كانت سهرة شيقة و ممتعه جدا و كنت أتمنى حضورج ..
ومثل ما قلتي إن شاء الله الجايات أكثر ..
في حال تم الإعلان عن سهرة في مدونة أي زميل أو
زميلة سوف أقوم بالأعلان عنها
ومالج إلا طيبة الخاطر يا الطيبه :)
أرى الضيوف يأتون الى الان . المفروض كانت 3 ايام متصلة يالجودى - أصدقاؤك كثيرين
ردحذفتحياتى
قوس قزح
ردحذفالحمد لله .. ماشاء الله تبارك الرحمن ولاحولة ولا قوة إلا بالله هههههههههههه
الله يخليهم لي ولا يحرمني منهم يارب ..
وشكرا لك على متابعتك ... جد تثلج الصدر
سعيده جدا بك أخ قوس
لك كل التقدير و الامتنان :)
الشكر لك يالجودى و لأاستضافتك الرائعة و إدارة الحوار بطريقة راقية .. ويكفى من خلال مدونتك إننى تعرفت على أناس رائعون مثلك ..
ردحذفشكراً لك مرات أكثر
يا صباحات الورد والغلا
ردحذفصباح الجود كله
محاولة أخرى في كتابة الرد وبإذن الله هالمرة يرسل ..
اختيار موفق لمدونتك ، متابعتك نشاطك تميزك ، وغيرها ، أمور تؤهلك لهذا الاختيار..
قرأت بعض المشاركات وردودك معهم ، حقا انها سهرة شيقة ، كما عدت لقراءة التدوينات التي تم ترشيحها للقراءة
أعجبني ذكرك لمصدر إلهامك في الأفعى ، وأحببت تدفق مشاعرك في شاطئ النسيان..
كان بودي قراءة المزيد من التدوينات عن طريق تقسيم المدونة لكن لم أجد أقسام في المدونة..
لي نقطة أحببتها فيك : ألا وهي توازن طرحك بشكل رائع بحيث يشمل العقل والمشاعر..
إذا سمحت لي سؤال في قولك :
[صوت المرأة حين تحب و حين تكره و حين الألم و حين الفرح ...]
:)
لم اخترت جزئية الصوت ؟
وقفت كثيرا عندها..
وشكرا لقلبك
()
مي
ردحذفوصباح انتظر إشراقه بكلماتج ... ياحيا الله من زارني هلا الغاليه ... شاكر لك كل كلمه قلتيها ... بالتأكيد رأيك يهني جدا جدا كونك ناقده لك قواعدك و دقيقة جدا في اختياراتج ..
بالنسبه لتقسيم .. للأسف أنا أجهل أصوله .. لكن إن شاء الله بحاول أرتب بطريقه أفضل .. يعني حاولت أقسم التدوينات إلي بلسان رجل .. و إلي عن الكويت .. و إلي باللهجه العاميه ... و خاطره حسيت مشاعرها جافه صنفتها مشاعر بلا قلب ... لكن إن شاء الله بحاول أرتب بشكل أفضل ولو عندج اقتراحات بكون شاكره ..
أما عن اختياري لكلمه صوت وليس قلم أو أي كلمه أخرى ... يمكن لشعوري بأن الصوت لما يكمم تأثيره السلبي أكبر من القلم لما يكسر .. الصوت أقرب من النفس وفيه جزء من روحنا و نبرته ترسم تعبيراتها ومشاعرنا .. فالصوت حسيتها كلمه أقرب من إلي بوصله أو أتمنى أوصله أو اعبر عنه خصوصا إني كنت في يوم من الأيام قبل المدونة قلم بلا صوت و كنت أتمنى يطلع صوتي وكانت المدونة هي أول صوت لي .. وتنفس لي ..
مشكووورة مي فعلا شاكره وجودج و تعليقج وقراءتج و توقفك ...
لك فائق احترامي وتقديري
شووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو
ردحذف